حشد من إصدارات دار المقاصد

حشد من إصدارات دار المقاصد

Rate this item
(0 votes)

دار المقاصد، واحدة من بين دور النشر العربية المتخصصة في الدراسات والبحوث الفقهية. وهي تمثل صوتا للعقلانية والاعتدال والوسطية، الأمر الذي يضفي على اصداراتها أهمية خاصة في عالم اليوم.

 تجد، هنا سلسلة من أحدث إصدارات هي الدار:

1ـ "رؤى مقاصدية في أحداث عصرية"، لـ د. وصفي عاشور أبو زيد

إن العناية البالغة بالمقاصد ليست شيئًا سوى الفهم عن الله وتحري مراد الله، وهذا هو تمام الفقه، أو هو "فقه الفقه"، بتعبير الزركشي، وهذا في الحقيقة إنما هو فقه الأولين، ومنهج الصحابة والتابعين....

تذكرتُ هذه المعانيَ الشريفةَ، وهذه الأقوالَ الكريمة، وأنا أُجِيلُ النظرَ وأقلّبُه في كتاب (رؤى مقاصدية في أحداث عصرية) للأخ العزيز الدكتور وصفي عاشور أبو زيد؛ فهو بحمد الله سائـرٌ على هذا النظر، مُقْتفٍ هذا الأثر.. وكلُّ ما هنالك أنه أعملَ هذا النهجَ في القضايا الآنيةِ لأمته، وصاغه بخطاب أهل زمانه؛ فالمنهجُ هو منهج المتقدمين، ولكن القضايا هي قضايا المعاصرين.. والدكتور وصفي عاشور - كالعهد به - يُمَدِّدُ ويوسّعُ إعمالَ المقاصد، ويزرعُ روحَها، ويُشيعُ أنوارَها، أينما حلَّ ونزل، وحيثما نظر وتكلم.. بل إني أزعم أنه أصبح لا يستطيع النظرَ إلا بنظّارة المقاصد.

ولهذا الكتابِ ومقالاتِه مزيةٌ أخرى، وهي تقريب مقاصد الشريعة؛ ليستفيدَ منها جمهورُ القراء والمثقفين، ولا تَبْقَى محصورةً في دائرة بعض المتخصصين، فالكتابُ يحققُ الشيءَ الكثير من تقريب المقاصد، ومن تطبيق المقاصد، في مختلف القضايا الفكرية والنوازل العصرية، تقبل الله من مُؤلِّفِه، وشكرَ له، ونفع به!

(د. أحمد الريسوني)

للحصول على نسخة إلكترونية من الناشر مباشرة، أضغط أدناه

 

 

للحصول على نسخة إلكترونية من Google Books، أضغط هنا

للحصول على نسخة إلكترونية من Play Store، اضغط هنا

للحصول على نسخة ورقية من Amazon، أضغط هنا

 

2ـ "الشك وأثره في الأحكام الشرعية"، لـ د. حاتم عبد العظيم أبو الحسب

هذا الكتاب دراسة علمية جادة لموضوع الشك فى الفقه الإسلامى، تبين: كيف عالج الفقه الإسلامى بمدارسه المختلفة مسائل الشك فى سائر أبواب الفقه؟

وهذه الدراسة تعالج موضوع الشك معالجة أصولية مقاصدية تبين من خلالها ضوابط الترجيح فى هذه المسائل وتوضح دور مقاصد الشريعة فى فهم مسائل الشك؛ إذ تكشف الدراسة عن مسلك كثير من الفقهاء الكبار فى الترجيح فى مواضع الشك وكيف يعتمد بالأساس على تغليب ما يحقق المقاصد الشرعية الجزئية فى تلك المواضع.

كما أن هذه الدراسة لم تغفل المسائل المعاصرة فى باب الشك وهى مسائل دقيقة جديرة بالتحقيق والتحليل وقد قدمت الدراسة تحقيقا وافيا لعدد من هذه المسائل كمسألة بنوك الحليب وما يترتب عليها من شك فى الرضاع، ومسألة البصمة الوراثية ومشروعية البناء عليها عند الشك فى النسب ... وغير ذلك من المسائل والبحوث التى يحتاج إلى دراستها عامة المسلمين فضلا عن الباحثين المتخصصين.

للحصول على نسخة إلكترونية من الناشر مباشرة، أضغط أدناه

 

 

للحصول على نسخة إلكترونية من Google Books، أضغط هنا

للحصول على نسخة إلكترونية من Play Store، اضغط هنا

للحصول على نسخة ورقية من Amazon، أضغط هنا

3ـ القرضاوي، الإمام الثائر، لـ د. وصفي عاشور أبو زيد

من خصائص الأحداث الكبيرة مثل الربيع العربي أنها تقذف بمستجدات ونوازل تحتاج إلى كلمة المجتهدين الحقيقيين.. ومن رعاية الله للثورة المصرية أن هيأ لها - قبل الانقلاب وبعده - صوتًا شرعيًّا مُعبرًا ومؤثرًا ومغيرًا، بقامة وقيمة الإمام يوسف القرضاوي الذي جسَّد خطابُه ـ بمنطلقاته وقواعده وخصائصه ـ منهجًا متميزًا ومتكاملاً في الاجتهاد الشرعي المعاصر، يقوم مثالاً يحتذيه العلماء والمفتون في التأصيل الشرعي والتنزيل العملي في النوازل والمستجدات المعاصرة.

والقرضاوي كُتب عنه من نواحٍ عدة، ولكن لم يُكتب عنه إمامًا ثائرًا بالكلمة واللسان، ومجاهدًا مرابطًا بالكتابة والبيان؛ فليكن هذا الكتاب إرساء لمنهجية راشدة في الاجتهاد الشرعي والتعامل مع القضايا المعاصرة في ضوء خطاب الإمام القرضاوي للثورة المصرية، وتقديرًا لدوره الذي قام به، وإنزالًا لخطابه في مكانه الصحيح، وهذا من الإنصاف الذي أمرنا به الإسلام.

للحصول على نسخة إلكترونية من الناشر مباشرة، أضغط أدناه

 

 

للحصول على نسخة إلكترونية من Google Books، أضغط هنا

للحصول على نسخة إلكترونية من Play Store، اضغط هنا

للحصول على نسخة ورقية من Amazon، أضغط هنا

Read 219 times Last modified on السبت, 22 تموز/يوليو 2017 08:12

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)