مشاهد القتال في الأدب

مشاهد القتال في الأدب

Rate this item
(0 votes)

هذا كتاب فريد من نوعه. فهو موجه بالدرجة الأولى للروائيين ليقدم لهم خبرة ثمينة في الأسس المنهجية لبناء مشاهد قتال تقوم على قواعد صحيحة.

*****

كان الخليفة العباسي المقتدر بالله أرسل أحمد بن فضلان البغدادي كمبعوث الى ملك بلاد البلغار في القرن العاشر الميلادي. وفي أسفاره الطويلة، التقى البغدادي بعدة أقوام وثقافات وسجل ملاحظاته في مخطوطة مكونة من 420 صفحة، يتم حفظها اليوم في متحف تركي تحت عنوان:  MS5229.

وتكريما لهذه المخطوطة التاريخية، اصبح أسم "مخطوطة 5229" إسما لناشر هذا الكتاب، وتم نسخ كلمة "مخطوطة" في شعار الدار من خط يد أحمد بن فضلان البغدادي نفسه.

وفي الواقع فقد كان لمخطوطة البغدادي أثر آخر.

ففي عام 1999 أنتجت هوليود فيلما خياليا بعنوان "المقاتل الثالث عشر"، قام ببطولته الممثل الأسباني أنتونيو بانديراس. وتتركز القصة حول مغامرة لأمير عربي انضم لمجموعة من الفايكنغ لمقاتلة قبيلة شريرة. استوحيت فكرة الفيلم من رواية للكاتب الأمريكي مايكل كرايتن (مؤلف الحديقة الجوراسية وغيرها من المغامرات). ويقول كرايتن في مقدمته للرواية أنه استوحى فكرته من قصة حقيقية لرحالة عربي اسمه أحمد بن فضلان البغدادي.

وهذا كتاب أول للناشر "مخطوطة 5229" الذي يتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقرا له. وهو كتاب فريد من نوعه. فهو موجه بالدرجة الأولى للروائيين ليقدم لهم خبرة ثمينة في الأسس المنهجية لبناء مشاهد قتال تقوم على قواعد صحيحة.

ويكشف هذا الكتاب ضمنا عن بعد آخر. انه يكاد يقول أيضا إن بناء عمل روائي، مهما كانت طبيعته، لا يكفي أن يكون موهبة تكتسب عفويا. إنه عمل ذو طبيعة هندسية تستحق الدراسة أيضا. كما تستحق من كاتب الرواية أن ينظر الى مكونات روايته بعين الخبير. فلو كانت الرواية سيارة، فان قارئها قد يستمع الى صوت المحرك، ويستمتع بما فيها من تجهيزات، إلا أن صانعها يعرف كيف يشتغل ذلك المحرك وكيف تترابط تلك التجهيزات وتخدم بعضها بعضا.

هذا الكتاب ثري لانه يكشف عن ألغاز عمل ذلك "المحرك" في رواية تتضمن مشاهد قتال.

سعر الكتاب: 6 جنيه استرليني

للحصول على نسخة الكترونية من الكتاب أضغط أدناه:

Read 2217 times Last modified on الإثنين, 22 شباط/فبراير 2016 09:11

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)