ثقافة وأدب

صحيح أن العراق كله يغلي في قدر أسمه المحنة، محنة تراجع كل شيئ، حتى في المفاهيم الاجتماعية، والوطنية، تراجع يجتاح العراق بأسره سواء على صعيد المعطيات المادية أو الأفكار والمفاهيم.

 

إذا كان من ‏الدارسين من نفَى الموضوعيّة عن طبيعة الشِّعر الجاهلي، فهناك من نفَى الغنائيّة، وزعمَ أن الشِّعر ‏الجاهليّ كان موضوعيًّا. 

 

ينقل (محمد حسن درويش)(1) عن (أحمد حسن الزيّات، -1968) آراءه، التي عرضناها في الحلقة ‏الرابعة، في شأن الشِّعر العربي القديم، ذاهبًا إلى أن من أظهر الأسباب التي باعدت بين العرب والشِّعر ‏القصصيّ والتمثيليّ جريانه في حدود الوزن والتقفية. 

 

يقول (أحمد حسن الزيّات، -1968)(1): «إن الشِّعر العربيّ غنائيّ محض... ومن ثَمّ نشأ فيه التكرار، وسرد الخواطر، والسرقة، ووحدة الأسلوب، وتشابه الأثر.»

 

ذكرياتٌ تتدفقُ بسرعةِ البرقِ
ودماءٌ تلتهبُ كالجمرِ
انظرُ إليك وأواصل السلام

 

قلوبٌ تترنحُ وهي تبتهجُ
ويبقى الحريرُ لها ينسجُ
فكم من حنايا الوجد لها رفقةٌ

 

مصبوغة جدران دورها بلون التاريخ يكفى أن تلمسها برؤيتك حتى تندمج كلية بذاك البريق المُقْبِلِ ‏عليك المُقَبِّلِ عقلك القَابِلِ لمناقشتك صامتا إذ لسانه منغمس بعد تسربه في خاطرك لما يرضاه دون ‏استئذان.

 

‏"فكر – التفكر التأمل والاسم (الفِكرُ) و(الفِكرَةُ) والمصدر (الفِكرُ) بالفتح وبابه نصر. و(أَفكَر) في ‏الشيء و(فَكَّر) فيه بالتشديد و(تَفَكَّر) فيه بمعنى. ورجل (فِكُيرُ) بوزن سكيت كثير التَّفَكًّر."1‏[1]

 

أعاتبه ويعاتبني والحديثُ يطولُ
وبي من الاوجاع ما لا يطيبُ

 

قال صاحبي المؤرِّخ: لِمَ لا نقول لمستعمل اللغة: «قلْ وقلْ»، بدل «قلْ ولا تقلْ»؟!

 

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)