يوسف فضل - قصص قصيرة جدا

بطولة الهزيمة

غلف ظلام الكراهية قلوبهم. قرعت طبول الغابة خبر اغتيالهم للحياة المدنية.

زرع الإعلام تفاهتهم المعتادة. لمعت بطولتهم في تلميع أحذيتهم. صراخ شرهم المستطير أزعج شباب الوطن ليبيعوا طعام الطير في الحدائق العامة الأجنبية. لا زال إبليس يكتب قصصهم القابلة للاستئناف.

إشاعة

- سمعت أن دولتنا ابتاعت أسلحة لدحر العدو؟

- ما عسى لضجة بحر الممانعة أن تصنع في تأملات حزينة؟

فقر......!

حَمَل الولد رزمة من الجرائد وأخذ يتقافز بين السيارات :" أخبار.... أخبار". ابتعت جريدة وسألته :" أليست ثقيلة عليك؟" رد بعفوية عمره :" لا أقرأها "

هَم

وحيدا في البيت.قام لتلبية نداء الطبيعة. فتح ولم يغلق باب الخلاء.تأرّق فسرَّع الهم المعيشي في قضاء حاجته ، تناول ماء الاستنجاء وتمضمض. 

وردة

 

 قدم لها وردة. سأل الطاووس بنشوة النكد : ما ثمنها؟ سؤال خاطئ في الميل الرومانسي. كبرت كرة الثلج وتدحرجت ففر ملسوعا من بيت الزوجية الداكن المشاعر. 

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)