مراجعات

مع الأفضل،..

من أجل الأفضل...

introimage

دار المقاصد، واحدة من بين دور النشر العربية المتخصصة في الدراسات والبحوث الفقهية. وهي تمثل صوتا للعقلانية والاعتدال والوسطية، الأمر الذي يضفي على اصداراتها أهمية خاصة في عالم اليوم.

 

كيف يمكن للنص الروائي، بحمولته الإبداعية، الفنية، التخيلية، عدم سقوطه في التوثيقي التسجيلي، الذي سينحدر به تأكيدا، إلى الخطاب التقريري المباشر، فيصيب كنه الإبداع، في مقتل.

 

التخصص واحد من اهم معالم الخبرة والمهارة في كل جوانب العلوم والمعرفة، فهو القاسم المشترك بين العلم والأدب والفنون، والتخصص له قواعد محددة لعل من أبرزها المعرفة الكلية بتفاصيل العمل الذي يتخصص به الفرد، أي المعرفة التامة بجميع مدخلات ومخرجات التخصص، والقدرة على التحليل والإستنتاج والخروج بنتائج منطقية تتوافق مع الحقائق العلمية لتكون مقبولة من قبل الآخرين، ويمكنها أن ترفد عيون المعارف برافد جديد ونافع.

 

حين يرحل عنا من نحب.. نتوسل لحظة لقاء إضافية ولو بدون كلام... لكن الكاتب اليمني جمال جبران يحاول إعادة شقيقه الراحل محمد للحياة في مجموعته "كتاب محمد".

 

في أقصى جنوب مصر تقع منطقة النوبة التي شهدت منذ ستينات القرن الماضي تغيرات جغرافية جذرية عند الشروع في بناء السد العالي قابلتها تغيرات في عقول وقلوب البشر.. وحاول الكاتب المصري محمد فاروق الشاذلي رصد هذه التغيرات على الصعيدين في أحدث رواياته (سيرة التراب) في سرد شيق امتد عبر ثلاثة أجيال كاملة.

 

قضى الناقد السينمائي المصري أشرف غريب 20 عاما في قراءة الوثائق الخاصة بالفنانة المصرية ليلى مراد -التي ولدت قبل 98 عاما- ليخرج بكتاب يوثق مسيرتها الفنية وحياتها الشخصية.

 

تمتلئ الحياة بمواقف منها ما هو مضحك وما هو مبك ومنها ما تقشعر له الأبدان... وتعج أقسام الطوارئ بالمستشفيات بمثل هذه المواقف.

 

الروائي الأردني الفلسطيني الأصل صبحي فحماوي في روايته الأخيرة (صديقتي اليهودية) يكتب رواية يمكن وصفها بأنها "طهطاوية" تقوم في غالبها على حوار بين اثنين ويغلب فيها صوت بطل الرواية وذلك من خلال رحلة في عدة بلدان أوروبية والحديث عن جمالها وحسناتها وسيئاتها.

 

من السطر الأول تضع رواية (عطارد) قارئها في مشهد الدم سواء بذبح أضحية العيد أو بذبح أب لزوجته وأبنائه وأبيه في كابوس ينفتح على دائرة أكثر اتساعا تصبح فيها الحياة مرادفا لأشكال الجنون من قتل وانتحار وتعذيب وحشي يبلغ حد الموت.

 

ياسر غريب - لعب "المقدس" دوراً كبيراً في نشأة الدولة الأميركية، فقد صاحبت "العقيدة وفوداً كبيرة من المهاجرين البيض الباحثين عن الذهب في العالم الجديد، وهناك أيضاً اصطدم المقدس الأبيض الغازي بالمقدس الأحمر الأصلي صاحب الأرض والثروات".

 

محاولة الاغتيال التي تعرض لها نجيب محفوظ دفعته إلى تقطير خبرته الإبداعية في مشاهد قصيرة أطلق عليها (أحلام فترة النقاهة) وهي أشبه بومضات بليغة وعميقة في تناول قضايا إنسانية أو هموم مصرية مثل العدالة الاجتماعية والديمقراطية.

 

تفيض مجموعة الشاعر اللبناني باسكال عساف بالحب الذي يبدو عنده أشبه بالقتل. وتبدو المجموعة أقرب إلى قصيدة واحدة طويلة من حيث المناخ الواحد الذي يطغى عليها وهو مناخ الحب ومعه المسدس كرمز فصيح.

 

يعيد الروائي السعودي عبد الرحمن بن جراح في روايته (الزوراني) إلى الأذهان المثل الذي يتحدث عن جزاء سنمار أو مكافأة من قام بصنيع جيد بجعله يدفع حياته ثمنا لهذا الصنيع كي لا يستغل معرفته في غير مصلحة سيده.

 

يقدم الكاتب محمد شعبان في كتابه الصادر عن مشروع «أي - كتب» «الحروب من أجل المقدسات»، ملخصاً شاملاً لتاريخ الحروب التي شنها الأوروبيون على الهنود الحمر وهدمت كيانهم لتتشكل ما يعرف اليوم بأمريكا، فاتحاً بذلك الباب على مفهوم الحرب المقدسة ومقدماً مقاربة واسعة لمختلف الحروب التي جاءت بدوافع دينية خصوصاً الاحتلال «الإسرائيلي» لفلسطين.

 

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)

 

E-KUTUB LTD شركة بريطانية مسجلة برقم: 7513024

جميع الحقوق محفوظة، وتشمل التصاميم والكتب المعروضة والبرامج المستخدمة، وهي خاضعة لاشراف مكتب قانوني.