قراءآت في الخطاب الروائي

مع الأفضل،..

من أجل الأفضل...

introimage

اصدارات اي كتب

اصدارات اي كتب

 

يدخل هذا العمل النقدي في رحاب مجموعة من الأعمال الروائية الجزائرية والعربية، لا ليكشف عن طبيعة الأدوات السردية التي وظفها الروائيون، فحسب، ولكن ليقدم تحليلا عميقا للمكونات والمؤثرات الاجتماعية والأيديولوجية التي وقفت وراءها أيضا.

إنه عمل لباحث ومثقف وناقد مرموق جعل من الخبرة أساسا لمعالجاته، ربما ليقدم تجربة عملية لما يتعين للنقد أن يكون عليه، كعمل من أعمال التحليل المعرفي وليس بوصفه سباقا لفظيا لمطاردة النصوص فيما أبدعت فيه.

يقول المؤلف، في مطلع كتابه: إن مهمة الناقد هي أن يساعد على فهم الأثر الفني فهما كاملا، هذا جهد شاق وصعب ولا بد له من مؤهلات تساعده على القيام بهذا العمل؛ ولهذا يجب أن يكون هذا الناقد على قدر من المعرفة، ودربة طويلة لأن المعرفة وحدها غير كافية.

ليصل من بعد ذلك الى القول إنه: "يمكن حصر مؤهلات الناقد في الموهبة التي تحتاج إلى كثير من الدربة والممارسة حتى تتطور وإلى معرفة بأصول الأدب وعناصره الجمالية، وإلى تأثر بجمالية هذه الأعمال". ويضيف: "إن هذه المهمة قد تتطلب من الناقد، إذا ما اعترضته بعض المشكلات، أن يخرج عن إطار مهمته إلى مهمات أخرى، فقد يقوم بمهمات اللغوي والنحوي والمؤرخ، حتى يستطيع الوصول إلى هدفه". 

ما تحسن الإشارة إليه دائما هو أن هذا الكتاب يكشف عن أسسه المنهجية في النقد بدرجة يمكنها أن تقدم الكثير لكل ناقد ولكل راوٍ. 

 

 

(....ألكترونيا وعلى ورق أيضا)

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)

 

(طريقك الى النشر....)

E-KUTUB LTD شركة بريطانية مسجلة برقم: 7513024

جميع الحقوق محفوظة، وتشمل التصاميم والكتب المعروضة والبرامج المستخدمة، وهي خاضعة لاشراف مكتب قانوني.

The First Arabic e-Books Publishers

Emails: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. .Website: www.e-kutub.com

UK Office: 28 LINGS COPPICE, LONDON SE21 8SY

Germany office: LindenStraße 22, 55758 Bruchweiller, Rheinland-Pfalz

7941146080(Tel: (0044)(0)2081334132, (0044)(0