المسألة اليهودية من منظار جديد

مع الأفضل،..

من أجل الأفضل...

introimage

اصدارات اي كتب

اصدارات اي كتب

 

تناول الدكتور شريف راشد الصدفي المسألة اليهودية من منظار جديد، بعد أن تفحص المعالجات النظرية السابقة وكشف عن العلات التي تنطوي عليها.

والمؤلف باحث رصين، وناقد مرموق، وكاتب يحرص على البحث عن الحقيقية ولو جاءت مختلفة عما ساد عليه المألوف. وهذه واحدة من أهم مميزات هذا العمل.

يقول المؤلف ان المُقارباتُ السائدة، الدينيّة والقوميّة والماركسيّة، لم تف بشروطِ الفهم لإدراك الحقيقة التاريخية للمشكلة اليهوديّة. وكان مبعث الارتباك الأول هو النسق الفكريّ لدى اليهود أنفسهم؛ لمّا تمخّضتْ كارثة الأسر البابليّ عن نصوصٍ تضم أخلاطاً من مبادئ التنزيل والمواد الفولكلورية وما استُحْدِث من تعاليم – وليدة القهر – تحضُّ على التحوصل والاستعلاء على جميع الأغيار. وقد أُتيحت لهم فرصة الخلاص مراراً، عبر القرون الممتدة، ولكنَّ الشَّعبَ (الصلبَ الرقبة) ظلَّ على عناده، فصَدَقَتْ عليهم النُّبوءات التي بين أيديهم. وبالرغم من ذلك، فلا يزال واجب الإنسانية قائماً نحو استدراك ما فاتها باستيعابهم ورفع ما حاقَ بهم وردِّ مظالمهم وأَطْرِهم على الحقِّ، في آنٍ معاً. ولن يتحقق ذلك إلا من خلال حلولٍ يتوفِّر لها الشمول والخيال المبدع.  

(....ألكترونيا وعلى ورق أيضا)

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)

 

(طريقك الى النشر....)

E-KUTUB LTD شركة بريطانية مسجلة برقم: 7513024

جميع الحقوق محفوظة، وتشمل التصاميم والكتب المعروضة والبرامج المستخدمة، وهي خاضعة لاشراف مكتب قانوني.

The First Arabic e-Books Publishers

Emails: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. .Website: www.e-kutub.com

UK Office: 28 LINGS COPPICE, LONDON SE21 8SY

Germany office: LindenStraße 22, 55758 Bruchweiller, Rheinland-Pfalz

7941146080(Tel: (0044)(0)2081334132, (0044)(0