غليون والمواطنة بين الديني والسياسي

مع الأفضل،..

من أجل الأفضل...

introimage

اصدارات اي كتب

اصدارات اي كتب

 

يرصد هذا الكتاب ملامح وخصائص مفهوم المواطنة في الأعمال الفكرية المختلفة التي قدمها الدكتور برهان غليون على امتداد عدة سنوات وعبر معترك الصراع المحتدم بين التصور الديني والتصور السياسي لطبيعة المواطنة، أسسها، وموجباتها من الحقوق في الدولة المعاصرة.

وعمل الدكتور سمير ساسي، وهو باحث وأديب تونسي، على أن يقدم لقارئه صورة شاملة للأسس التي يستند اليها غليون لبناء منظور سياسي حديث لمفهوم المواطنة. ولقد تم وضع هذه المنظور في سياق مقارن من أجل تتضح صورته في مقابل نقيضه الديني.

 وعلى رغم أن مفهوم المواطنة يؤكد فاعليته وثباته في "النموذج الغربي للاجتماع المدني"، إلا انه ما يزال موضوعا للشكوك والجدالات بين مدارس الفكر العربي المختلفة.

ولقد حرص الساسي على أن يرصد بمقدار عال من الدقة أبعاد تلك الجدالات، وأثرها في تحديد المسارات العريضة لموضوع المواطنة بوصفه موضوعا للتنازع. ولكن من دون أن يعود المؤلف الى تأصيل المفهوم، انطلاقا من مراجعه الفكرية الغربية المختلفة. على الأقل من أن تتبين للقارئ خطوط السكة المتوازية بين الديني والسياسي للمواطنة.

(....ألكترونيا وعلى ورق أيضا)

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)

 

(طريقك الى النشر....)

E-KUTUB LTD شركة بريطانية مسجلة برقم: 7513024

جميع الحقوق محفوظة، وتشمل التصاميم والكتب المعروضة والبرامج المستخدمة، وهي خاضعة لاشراف مكتب قانوني.

The First Arabic e-Books Publishers

Emails: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. .Website: www.e-kutub.com

UK Office: 28 LINGS COPPICE, LONDON SE21 8SY

Germany office: LindenStraße 22, 55758 Bruchweiller, Rheinland-Pfalz

7941146080(Tel: (0044)(0)2081334132, (0044)(0