وسطية الإسلام، في أجلى الصور

مع الأفضل،..

من أجل الأفضل...

introimage

اصدارات اي كتب

اصدارات اي كتب

 

الكثيرون منا يتحدثون عن وسطية الإسلام واعتداله، إلا أن الأمر قلما يخرج عن المفهوم العام لتلك الوسطية.

والكثيرون منا يعاملون هذه الوسطية بوصفها شعارا فضفاضا يكاد لا يدل على معناه.

بل أن الكثيرين أيضا حولوا هذه الوسطية الى سبيل، إما لكي يخرجوا من الإسلام جزءا من أصيله أو أن يدخلوا إليه شيئا مما ليس منه.

وبين هذا وذاك وذلك، كثيرا ما تحولت الوسطية الى نوع من أيديولوجيا تقبل كل شيء، حسب هذا الهوى او ذاك، ولكنها لا تمت بصلة الى المعنى الحقيقي لتلك الوسطية.

إسلام بين أحمد بن يوسف، وضع حدا لكل هذا في الكتاب الثمين، الذي لن يصعب على أي قارئ أن يتخذ منه مرجعا جديرا بكل اعتبار للتدقيق والتمييز بين الوسطية الحقيقية للإسلام وبين ما أدخل عليها من افتراضات وتصورات زائفة.

ولئن قَلَّ من الكتب ما هو مفيد، وندر ما هو مُجيد، ولكن في القلة البركة، وفي الندرة خلاصة الفوائد، ومن الكتب القليلة المُجيدة في بابها كتاب: "تفهيم الأنام وسطية الإسلام"، حيث تنبه المؤلف إلى أهمية البحث في هذا الموضوع الذي ضَلَّ عن سلوك طريقه الكثير؛ فبعضهم لعدم وقوفه على المعنى الحقيقي للوسطية لم يطرق بابها، ولم يطلب فهم مراد الله منها، وبعضهم لقلة فقهه أنكر وجودها، وبعضهم لفرط جهله ادعى لها معاني ليست من إطارها، ولا داخلة في حيز مرادها.

فتصدى الكتاب لبيان معناها، وذكر الأدلة على ذلك من لغة العرب، ومن نصوص الوحي الشريف، والرد على من أنكرها، ودحض الشبه التي ألقيت حولها. وذكر الكتاب الضوابط التي تنضبط بها الوسطية، حتى لا يُدخِل أحد فيها ما ليس منها ولا يخرج منها ما ليس فيها، وهذه الضوابط هي من أهم مواضيع الكتاب التي ينبغي للقارئ أن يتعلمها، بل ويتقنها، ثم ذكر الكتاب سيلاً كبيرًا من مظاهر الوسطية التي وردت في الكتاب والسنة وأقوال أهل العلم، وتعرض الكتاب لذكر بعض نتائج هذه الوسطية وآثارها على الفرد والمجتمع، ثم اختتم الكتاب بدعوة الناس جميعًا في جميع مناحي حياتهم إلى التحلي بها المنهج القويم الذي ارتضاه الله تعالى لعباده فقال سبحانه: (وكذلك جعلناكم أمة وسطًا).

(....ألكترونيا وعلى ورق أيضا)

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)

 

(طريقك الى النشر....)

E-KUTUB LTD شركة بريطانية مسجلة برقم: 7513024

جميع الحقوق محفوظة، وتشمل التصاميم والكتب المعروضة والبرامج المستخدمة، وهي خاضعة لاشراف مكتب قانوني.

The First Arabic e-Books Publishers

Emails: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. .Website: www.e-kutub.com

UK Office: 28 LINGS COPPICE, LONDON SE21 8SY

Germany office: LindenStraße 22, 55758 Bruchweiller, Rheinland-Pfalz

7941146080(Tel: (0044)(0)2081334132, (0044)(0