أيام الطيبين التي أدبرت في عالم شرس

مع الأفضل،..

من أجل الأفضل...

introimage

اصدارات اي كتب

اصدارات اي كتب

 

 جمع أحمد إبراهيم من حقائق الحياة الاجتماعية في السعودية ما لم يجمعه أديب آخر بين دفتي عمل روائي واحد.

الولوج في باطن المجتمع ليس بالعمل السهل، وقراءة التحولات في مخاضها، عملٌ أصعب. إلا أنك هنا سوف تقرأ روايةً تقدم تلك القراءة بيسر شديد حتى لكأنها تضعها لقارئها على كف اليد.

أكثر من ذلك، فان الراوي لا يخشى شيئا في السعي الى رسم صورة حقيقة، حتى ولو بدت مفارقة تماما للصورة النمطية التي نعرفها عن هذا المجتمع. ولن يفوته طبعا، أن يستكمل "الفضيحة" عن نفسه.

إنه مجتمع. وكل شيء موجود ومحتمل فيه، كغيره من مجتمعات الدنيا. الخير موجود، والشر موجود. الاعتدال والتطرف موجودان. ورفعة الأخلاق ودركها الأسفل أيضا.

إلا أنه مجتمع طيبين. عالمهم يتسم بمقدار هائل من البراءة والعفوية. يحيون حياتهم على قدر ما يتاح من أسس ومفاهيم، ويستجيبون للتحولات والضغوط على قدر ما يمكن للدهشة أن تقبل أو تستسيغ.

يبدأ الأمر بعالم معزول، عزلة خرافية الى حد بعيد، إلا أنه ينتهي باكتشاف صادم لعالم يغلي بالصراعات والمخاوف والحروب.

اقرأ لترى المنقلب كيف يأتي.

فجأة، تسقطُ البساطةُ من عليائها. وفجأة ينقلب الطيبون الى شيء آخر هم أنفسهم لا يعرفوه. ولكن الطيبة تظل تصارع من أجل نقاء، الكل يعرف أنه لم يعد نقيا تماما، لا في الصورة كما نراها، ولا في الاعتقاد.

والمجادلة، بين الحق والباطل، الأخلاقي وغير الأخلاقي، تظل الى حد بعيد مجادلة مع النفس بالدرجة الأولى.

وكل شيء جائز. بما في ذلك الفساد نفسه، وكل أنماط الاحتيال على الأخلاقيات المتداولة. وهو يمر غالبا من دون عقاب. ذلك أن الطبية تسمح بكل شيء. أو تمنح التغاضي حقه في البقاء.

ما حققه أحمد إبراهيم في هذا العمل الروائي الرشيق، يكفي ليضعه بين خيرة أدباء السعودية.

لقد كتب روايةً، ولكنه سطر لتاريخ اجتماعي ظل غامضا لوقت طويل. ولئن ظلت الافتراضات تذهب فيه الى رسم صورة ثابتة لنقاء خرافي، جله افتراضات مزيفة، فقد حطم هذا العمل العذب تلك الصورة تماما.

لقد وضع أحمد إبراهيم أقدام قارئه على أول الطريق ليعرف أن أيام الطيبين، حتى ولو غمرتها عجائب الانفتاح على عالم أناني وشرس، إلا أنها ما تزال تصارع.

والمجتمع مجتمع، قد يوجد فيه كل شيء، إلا أن البراءة جزء من ذلك الكل شيء. ولكن لا أحد نقيا. ربما، لأن الطبيعة الإنسانية نفسها لا تسمح بالكثير.

مساءلة النفس، وحسابها، هي النقاء الوحيد. إنما مع قبول الحياة بكل ما تأتي. ذلك أن ثمة حسابا آخر للطيبين وغير الطيبين.

 

(....ألكترونيا وعلى ورق أيضا)

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)

 

(طريقك الى النشر....)

E-KUTUB LTD شركة بريطانية مسجلة برقم: 7513024

جميع الحقوق محفوظة، وتشمل التصاميم والكتب المعروضة والبرامج المستخدمة، وهي خاضعة لاشراف مكتب قانوني.

The First Arabic e-Books Publishers

Emails: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. .Website: www.e-kutub.com

UK Office: 28 LINGS COPPICE, LONDON SE21 8SY

Germany office: LindenStraße 22, 55758 Bruchweiller, Rheinland-Pfalz

7941146080(Tel: (0044)(0)2081334132, (0044)(0