الخاتون، صانعة الملوك في العراق

مع الأفضل،..

من أجل الأفضل...

introimage

اصدارات اي كتب

اصدارات اي كتب

 

هذه طبعة ثانية من كتاب عبدالكريم الناصري، الأديب والمترجم العراقي الراحل، كشف من خلاله عن جانب مهم من تاريخ العراق الحديث وظروف بناء الدولة العراقية والشخصيات التي رافقت تلك المرحلة.

اما "الخاتون" كما كانت تطلق عليها نخبة السلطة والسياسة في ذلك العهد فهي جرترود بيل التي تدل الشواهد على أنها لعبت دورا مؤثرا ليس في صياغة سياسات الدولة العراقية في ذلك العهد، وانما أيضا في اختيار اللاعبين الأساسيين لتنفيذ تلك السياسات.

 أما المترجم عبد الكريم الناصري، فهو باحث، كاتب، أديب، مترجم، ولد في البصرة – العراق وفيها أكمل الابتدائية والثانوية، وكان من المتفوقين، فأرسلته وزارة المعارف في بعثة الى الجامعة الأمريكية ببيروت ليدرس الفيزياء وفي بيروت تعرف على الدكتور شارل مالك استاذ الفلسفة في تلك الجامعة، فاستهوته الدراسات اللغوية والفلسفية وعزف عن دراسة الفيزياء، فعاد الى بغداد دون ان يكمل الدرجة العلمية، وعين متشرجما في المصرف الصناعي، وبدأ يراسل الصف والمجلات العربية والعراقية، ونشر دراساته اللغوية وكانت له ردود كثيرة على الاب (ماري الكرملي) و(الاب مرمرجي) وتعقيبات على الشيخ عبد الله العلايلي و (د.مصطفى جواد). وكان متفوقا في الترجمة من الانكليزية الى العربية وبالعكس الى جانب دراسته للغات قديمة وحديثة اخرى، إضافة الى اهتماماته الأدبية، إذ نشر في مجلة الرسالة القاهرية من عام 1939 وترجم طائفة من رسائل (مس بيل) ونشرها في عدد من الصحف العراقية، عمل بعد ذلك مترجما في جريدة (الحرية) لصاحبها قاسم حمودي.

وتقول معدة الكتاب الأديبة العراقية بثينة الناصري أن آثار والدها لم تجمع بعد، فهي موزعة في كثير من الصحف والمجلات لاسيما جريدة الاهالي وجريدة الجمهورية.

 

(....ألكترونيا وعلى ورق أيضا)

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)

 

(طريقك الى النشر....)

E-KUTUB LTD شركة بريطانية مسجلة برقم: 7513024

جميع الحقوق محفوظة، وتشمل التصاميم والكتب المعروضة والبرامج المستخدمة، وهي خاضعة لاشراف مكتب قانوني.

The First Arabic e-Books Publishers

Emails: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. .Website: www.e-kutub.com

UK Office: 28 LINGS COPPICE, LONDON SE21 8SY

Germany office: LindenStraße 22, 55758 Bruchweiller, Rheinland-Pfalz

7941146080(Tel: (0044)(0)2081334132, (0044)(0