هل حاد عمر بن الخطاب عن النص الصريح؟ ولماذا؟

مع الأفضل،..

من أجل الأفضل...

introimage

اصدارات اي كتب

اصدارات اي كتب

إنه لكتاب خطير. ذلك أنه يكشف الغطاء عمّا أُزلِف، بالتوارث عبر الحقب المتعاقبة، من مفاهيم تفتقر الحِجيّة النقلية والعقلية معاً. فالبحث في تشابك المعطيات الإسلامية مع الوقائع الاجتماعية، خاصةً فى العصر الإسلامي المبكر التالي مباشرةً لحقبة التأسيس النبوي، يكشف عن حدوث انقلابٍ حاد على المنظومة المرجعية الكليَّة، انتُهِكت معه البنية المعرفية الإسلامية بما تبدّى فى تأسيسٍ ثانٍ يفارق التأسيس الأول ولا يلتفت إلى التناقضات الحادثة بل يجمعها في تجاورٍ معاً فيما لا يزال سائداً حتى اليوم.

اكتمل التأسيس الثاني النقيض بتحدده بشكلٍ قاطعٍ فى العهد العُمَرىّ الذي تغلّب على معضلة معاوقة نصوص التأسيس الأول بآلياتٍ متزامنة منها المنع القسري والحجب، وما استعصى على ذلك أضحى مجالاً للتفكيك بكسر الرابطة بين الدال والمدلول، وبالتالي تشظِّى المعنى وانزلاقه، ومن ثمّ تجوال السلطة الحر فى النصوص، وفرض دلالة احتكارية افتئاتاً على الحقائق المعجمية والعرفية والشرعية.

تبدّت، في تحليل الكاتب بما ساقه من أدلة، معالم ذلك التغيير الحاد على النحو التالي:

أولاً، أحلّ عُمر بن الخطاب العمل برأيه محلّ النصوص القطعية السند والدلالة.

ثانيا، أضحت سياسة عُمَر سنّةً مُتّبعة بديلة ومرجعاً أوّليّاً للفقهاء والمفسرين فيما تلى من أزمنة، فيما كشف "عن الدور التاريخي الخطير للفقه في تبرير أفعال السلطة، عدواً على مقتضيات النظر الشرعي".

ثالثاً، شيوع حالة من الفوضى المعرفية تتبين من "حجم اللامعقول في كتب التراث، تاريخاً وفقهاً وتفسيراً، بما حوت من خلطٍليس بالهين، وبما أسقطت من أحداث تركت فجواتٍ تُعد مشكلاً حتى اليوم". 

رابعاً، المبادأة بالعدوان، لذا فإنّ "كل الحروب التي أنشبتها السلطات الحاكمة لجزيرة العرب، ضد الأمم الأخرى – بعد وفاة الرسول (ص) – والتي أطلقوا عليها (الفتوحات الإسلامية)لم تكن من الدين في شيء، وإنما هي سياسة الملك". ولذلك فقد أطلقوا وصف الجهاد مخايلةً على حروبٍ لم تكن إلا سوقاً للسلب والنهب واقتناء السبايا واستعباد الذراري؛ وبالتالي فإن قضيةتقسيم الغنائم في البلاد المفتوحة، باطلة من الأساس.

كما أنّ من مظاهر الحيود العام الذي انحرف به المجتمع الإسلامي عن مساره النبوي، العلاقة الملتبسة بين المسلمين والآخرين وخاصةً أهلَ الكتابِ اليهودَ والنصارى الذين كانوا محلَّ التحميل القسري المباشر للمفاهيم العُمرية.

ولذلك فلك أن تتوقع الكشف عن الجذور التاريخية للممارسات الممتدة لإرهاب المتطرفين، بما يكشف عنه البحث من بنيةٍ فكريةٍ تحوصلت منذ عهد عُمر وتصدَّرت على أنها التعاليم "الأرثوذوكسية" للإسلام.

إذاً، "كان الانقلاب الخطير الذي قام به عُمر بن الخطاب حداً فاصلاًتم به تحطيم قواعد الفهم الصحيح للدين، ثم توفرت أسباب القهر والمصلحةلتجعل الأغلبية تسير في ركابه، ثم لتجعل منظومة أحدوثاته ديناً بديلاً،وتصم أي محاولة لإعادة بناء القواعد كهيئتها الأولى بالمروق من الدين".

 

(....ألكترونيا وعلى ورق أيضا)

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)

 

(طريقك الى النشر....)

E-KUTUB LTD شركة بريطانية مسجلة برقم: 7513024

جميع الحقوق محفوظة، وتشمل التصاميم والكتب المعروضة والبرامج المستخدمة، وهي خاضعة لاشراف مكتب قانوني.

The First Arabic e-Books Publishers

Emails: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. .Website: www.e-kutub.com

UK Office: 28 LINGS COPPICE, LONDON SE21 8SY

Germany office: LindenStraße 22, 55758 Bruchweiller, Rheinland-Pfalz

7941146080(Tel: (0044)(0)2081334132, (0044)(0