العوام روح الإجماع لو اتسعت مدارك العقول

مع الأفضل،..

من أجل الأفضل...

introimage

اصدارات اي كتب

اصدارات اي كتب

 

يستند هذا الكتاب الى رؤية تقول إن موقف العوام يجب أن ينظر اليه على جزء من روح الأصول، وإنه روح الإجماع.

وهذا تقدير ثوري بكل معنى الكلمة للنظر في مكانة العوام في الإجماع الذي يعد مستندا أساسيا من مستندات الفقه الإسلامي.

إنه محاولة لعصرنة النظر الى الإجماع نفسه. فما أجمع عليه أهل الفقه ليس كافيا من دون النظر الى ما يجمع عليه عامة المسلمين من خيارات تناسب حياتهم ومصالحهم.

ويرى المؤلف "أن فقهاء المسلمين أبدعوا علم أصول الفقه وحرروه حتى بلغ مبلغا عظيما من التدقيق والتهذيب، وصار بناء ضخما يعجب النظار، ولكنه لعظم بنائه فقد روحه، فجمد العلماء على ما بناه القدماء، وقيل عنا لأجل ذلك أنا أصبنا بالعقم الفكري والتصحر الفقهي. وأن ما عندنا إنما هو جسم بلا حياة، ولم تنفخ المقاصد الحياة في علم الأصول.

فكان هذا الكتاب لاستدراك ما فات، وللنظر فيما زاغ عنه بصر أكثر الكبار وهو أن علم الأصول فقد روحه، فنظرنا فيه مستلهمين كتاب غياث الأمم في التياث الظلم، للإمام الجويني، المفكر الألمعي والأصولي اللوذعي.

"وقد خالفناه في روح الأصول، وكان رأينا أنها العوام في مبحث الإجماع، وجاءت الثورة العربية لتحيي من الإسلام ما رم، فكان برهانا على أن العوام هم روح علم الأصول. وأنهم الثلة الباقية للحفاظ على الكليات المسترسلة لبعث نهضة أهل الإسلام".

 

 

(....ألكترونيا وعلى ورق أيضا)

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)

 

(طريقك الى النشر....)

E-KUTUB LTD شركة بريطانية مسجلة برقم: 7513024

جميع الحقوق محفوظة، وتشمل التصاميم والكتب المعروضة والبرامج المستخدمة، وهي خاضعة لاشراف مكتب قانوني.

The First Arabic e-Books Publishers

Emails: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. .Website: www.e-kutub.com

UK Office: 28 LINGS COPPICE, LONDON SE21 8SY

Germany office: LindenStraße 22, 55758 Bruchweiller, Rheinland-Pfalz

7941146080(Tel: (0044)(0)2081334132, (0044)(0