ترياق عربي لمعالجة سم العولمة

مع الأفضل،..

من أجل الأفضل...

introimage

اصدارات اي كتب

اصدارات اي كتب

في ظل بيئة دولية يسحقها التنافس الشرس على المصالح، وفي ظل أوضاع إقتصادية واجتماعية تتسم بالتفاوت الشديد بين مجتمعات غنية واخرى فقيرة، وفي ظل تداخل، لا مفر منه، للاحتياجات الانسانية يجعل من الفقير مساويا في مطالبه للغني، دون ان تتوفر له القدرة على الحصول عليها، فان هذا الكتاب الغني، بدأ من سؤالين رئيسيين جديرين بالتأمل: هل نستطيع إعداد استراتيجية وطنية ذاتية للتنمية؟ وهل يمكن التركيز على تنمية قدرات المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمجتمعات المحلية والأفراد؟

يقول عيسى رمضان الليموني في مقدمة كتابه، "إن الحوار الذي يطرحه مع القارئ العام ينطلق من حلمنا الذي يثقل كاهلنا؛ حلم أن يكون لدينا مشروع للبناء والتقدم واللحاق بركب الحضارة الذي تخلفنا عنه لمسافاتٍ طويلة للغاية، منطلقين من رؤية تنبع من تلك الضرورة والأهمية الملحة لتنمية قدراتنا واستثمار مواردنا وثرواتنا الطبيعية لبلورة مشروع تنمية وطنية ذاتية ترتكز على تنمية المهارات والقدرات البشرية اللازمة لضمان تحقيق وطن للعدالة الاجتماعية والإنسانية والمساواة والإنصاف".

ويضيف المؤلف ان العولمة المدججة بمنظري الليبرالية الجديدة، وعقول بارزة في الاقتصاد والسياسة والإعلام، وسيلٌ ضخم ومرعب من أموال الشعوب المنهوبة، دهست القوميات في جميع الدول النامية وبلدان العالم الثالث وفي الوطن العربي تحديداً، وعرضتها لعمليات منظمة من التجريف والاستنزاف للموارد والثروات المادية والبشرية بوسائل وأدوات جديدة وفي الوقت نفسه أسوأ من التي كان يستخدمها الاستعمار الغربي على مدار قرون.

ويرى المؤلف انه لهذا السبب، فقد باتت الضرورة تقتضي "العمل على تمكين  المؤسسات وأفراد المجتمع المحلي من التزود بالقدرات والمهارات والمعلومات والمعرفة اللازمة لتحفيز الوعي المجتمعي وتعزيز قدرة المواطنين على المشاركة الفعّالة في حق تقرير المصير، وإزالة كافة الحواجز والعقبات أمام امتلاك المعرفة التي تتمثل في حصول كافة المواطنين على فرص متكافئة لتحسين أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية والتمتع بكافة الحقوق الأصيلة التي كلفتها لهم الشرائع السماوية واتفاقيات ومواثيق حقوق الإنسان الدولية. كما تؤدي تنمية القدرات إلى تعميق شعور المواطنين بالانتماء والولاء الوطني وتحمل المسؤولية المجتمعية. وهذا ما يؤدي حسب وجهة نظرنا إلى إعادة الأفراد إلى مجتمعهم ووطنهم الذي ظلوا لسنوات في مبعدين ومستبعدين من المشاركة في تنمية وإدارة موارده والتمتع بعوائد التنمية".

انه كتاب ثري، يقوم على مناقشة حارة لأوضاع لا يصعب على أي أحد أن يرى كم أنها باتت حرجة وحاسمة، في ظرف دولي حساس، وتنافس لا يرحم على الأمكانيات والموارد.

لقد اختار المؤلف أن يجعل من كتابه مجانيا، لكي لا تضيق امكانيات الاطلاع على من هم في حاجة أكثر من غيرهم الى المعرفة.

(....ألكترونيا وعلى ورق أيضا)

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)

 

(طريقك الى النشر....)

E-KUTUB LTD شركة بريطانية مسجلة برقم: 7513024

جميع الحقوق محفوظة، وتشمل التصاميم والكتب المعروضة والبرامج المستخدمة، وهي خاضعة لاشراف مكتب قانوني.

The First Arabic e-Books Publishers

Emails: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. .Website: www.e-kutub.com

UK Office: 28 LINGS COPPICE, LONDON SE21 8SY

Germany office: LindenStraße 22, 55758 Bruchweiller, Rheinland-Pfalz

7941146080(Tel: (0044)(0)2081334132, (0044)(0