حصاد الأمة العربية المر

مع الأفضل،..

من أجل الأفضل...

introimage

اصدارات اي كتب

اصدارات اي كتب

يقدم الدكتور سليم نزال في هذا الكتاب قراءة متمعنة وعميقة في مختلف أحوال الأمة العربية منذ اندلاع ثورات الربيع العربي حتى الآن. لا يكفي القول أنها قراءة نقدية، أو تحليلية، ولكنها بالدرجة الأولى عمل من أعمال التفكيك من منظور انثروبولوجي يجعل ما نراه من واقع يومي أكثر وضوحا.

في التقديم للكتاب كتب عصام مخول الأمين العام السابق للحزب الشيوعي الاسرائيلي يقول ان الدكتور نزال لا يربط تلقائيا بين نهاية العالم القديم وولادة عالم جديد، الا بمدى قدرة قوى التغيير الديموقراطية والتقدمية الحقيقية في المنطقة العربية، على خلق فرصة لاحداث نقلة في الثقافة الشعبية المتداولة وثقافة النظم السياسية. فالبديل عنده، لا يأتي من عملية الإطاحة بالقديم فقط بل باستكماله بمشروع حضاري بديل، وهو أمر ما زال غامضا لم تتضح معالمه حتى الآن.

ويضيف مخول "أن محاولة اقتراح مقومات تقدمية متنورة للمشروع الحضاري البديل، والمساهمة في تحديد ملامح المنظومة السياسية الجديدة الضابطة، وطبيعتها الثقافية التعددية المنفتحة والمتسامحة مع الآخر، ومشروعها الفكري التنويري، والتأسيس لعقد إجتماعي يقدم بديلا عن مجتمعات التخلف والعنف والتبعية والاستبداد، هي التي تشكل هاجس الكاتب القلق، وجديد الكتاب، وأمل شعوب المنطقة العربية حتى لا تذهب تضحياتها الباهظة هدرا".

ويرى مخول ان الدكتور نزال اختار بجرأة المفكر والمؤرخ، وفضول الباحث الإجتماعي، والمثقف الثوري الملتزم، السباحة في مياه العمليات التاريخية العميقة. وهو إذ يتابع الزلازل السياسية والإجتماعية المتسارعة التي تهز المجتمعات العربية في المنطقة من الاعماق، فإنه لا يراها بمعزل عن ارتباطها بأصولها الفكرية والثقافية والحضارية حيث تشكل هذه الزلازل الارتدادية جزءا من عملية تاريخية يصطدم في إطارها طموح الشعوب العربية لإنجاز التغيير الحقيقي في أوضاعها، وتصطدم تطلعاتها الى التحرر وإسقاط الإستبداد السياسي، واستعادة كرامتها الإنسانية والوطنية".

إذا كان الواقع الذي نعيش فيه، والحصاد الذي نجنيه، يثير الكثير من المرارات والأسئلة، فهذا كتاب جدير بالقراءة، وذلك بمقدار ما يشكل منارا لرؤية مختلفة.

للحصول على نسخة مجانية من الكتاب أضغط هنا

*****

للحصول على نسخة مجانية من Google Books، أضغط هنا

*****

للحصول على نسخة مجانية من الكتاب من Play Store ، أضغط هنا

*****

للحصول على نسخة ورقية من أمازون، أضغط هنا

(....ألكترونيا وعلى ورق أيضا)

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)

 

(طريقك الى النشر....)

E-KUTUB LTD شركة بريطانية مسجلة برقم: 7513024

جميع الحقوق محفوظة، وتشمل التصاميم والكتب المعروضة والبرامج المستخدمة، وهي خاضعة لاشراف مكتب قانوني.

The First Arabic e-Books Publishers

Emails: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. .Website: www.e-kutub.com

UK Office: 28 LINGS COPPICE, LONDON SE21 8SY

Germany office: LindenStraße 22, 55758 Bruchweiller, Rheinland-Pfalz

7941146080(Tel: (0044)(0)2081334132, (0044)(0